كيفية الربح من اليوتيوب وماهي شروط تفعيل الربح 2023




الربح والعمل على الانترنت أصبح الآن واقعا ومصدر دخل لكثير من الشباب، ويعد اليوتيوب من أفضل مصادر الدخل على الانترنت، ومع تزايد المنضمين لبرنامج مشاركة أرباح يوتيوب ازدادت صعوبة شروط تفعيل الدخل في قنوات اليوتيوب.

الكثير يظن إن شروط تحقيق الربح من يوتيوب هي تحقيق 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك فقط ويجهل باقي الشروط مما يعرضه للخطر مثل إغلاق القناة وضياع أرباحه أو عدم قبول القناة بعد المراجعة، وفيما يلي سنتعرف على الشروط الواجب توافرها قبل طلب المراجعة وتفعيل الربح.

ما هي شروط تحقيق الربح في اليوتيوب

اليك كل الشروط المطلوبة للانضمام والالتحاق ببرنامج شركاء YouTube  :

أولا: أن يتوفر في البلد التي تقيم فيها برنامج "شركاء YouTube"

خاصية الربح غير متوفرة في جميع بلدان العالم، تتوفر في بعض البلدان فقط ولكنه متاح في أغلب الدول العربية مثل مصر والسعودية والإمارات والجزائر.

ثانيًا: الامتثال لجميع سياسات تفعيل الربح

هي بمثابة عدة قوانين وضعتها شركة جوجل وعلى جميع منشئ المحتوى الالتزام بها، وعلى الرغم من وجود هذه القوانين والسياسات من البداية إلا إن الكثير من المشتركين يتجاهلونها مما يعرضهم لغلق قنواتهم أو إغلاق الربح فيها.

وتتمثل هذه السياسات فيما يلي:

1- اتباع ارشادات المنتدى

تتمثل في عدة إرشادات حول المحتوى المقبول وغير المقبول في اليوتيوب وعلى الجميع الامتثال لها حتى لو لم يكن مفعلا للربح.

2- اتباع سياسات جوجل Adsense

برنامج "جوجل أدسنس" هو خاص بالناشرين وصناع المحتوى للربح من عرض الإعلانات، وهو الذي يعتمد عليه منشئو المحتوى  في اليوتيوب لتحقيق الربح، لذلك يجب عليك أن تكون ملتزما بسياسة هذا البرنامج.

ما هي سياسات وشروط جوجل أدسنس؟

3- بعض الإرشادات للمحتوى المناسب للمعلنين

هذه الإرشادات خاصة لمنشئي المحتوى الذين فعلوا خاصية الربح، وتسميه شركة يوتيوب "تأثير منشئ المحتوى على يوتيوب"
تكمن أهمية هذه الإرشادات في ضمان جودة المحتوى وزيادة ثقة المعلنين على يوتيوب، حيث إنه عندما تُعرض فيديوهات مخالفة أو لا تحترم المشاهدين فإن ذلك ينفر المعلنين ويجعلهم يفقدون الثقة في YouTube.

ثالثا: تحقيق 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهر

البعض لا يستوعب هذا الشرط حيث يظنون إن المطلوب هو 4000 مشاهدة، لذا دعنا نوضح بمثال بسيط، اذا كان لديك فيديو واحد مدته ساعة، فيجب أن يشاهد هذا الفيديو كاملا 4000 شخص، وإذا كانت قناتك تحتوي على فيديوهين كل فيديو نصف ساعة وقام 4000 شخص بمشاهدة فيديو واحد منهم كاملا أي لمدة نصف ساعة فإن ما حققته هو 2000 ساعة مشاهدة.

لذلك ننصح بتنوع المحتوى والعمل على تقديم محتوى يجذب الجمهور ويكون مشوقا وجذابا ليجعل المشاهد يبقى لنهاية الفيديو وبذلك تحقق الشروط سريعًا.

رابعا: الحصول على 1000 مشترك

البعض عندما يحصل على الألف مشترك يذهب سريعا لتقديم طلب المراجعة، وهو لا يعلم إنه في أثناء وقت المراجعة قد يقل العدد حيث يقوم بعض المتابعين بإلغاء اشتراكهم، لذا انتظر حتى تحصل عدد مشتركين أكبر من 1000 مشترك، ولكن في حال قمت بتقديم طلبك وقل العدد عن العدد المطلوب فلا تقلق، هذا الأمر تتفهمه شركة ولن يتم الرفض بسببه.

خامسا: أن يكون لديك حساب في جوجل أدسنس

كما قلنا سابقًا إن الإعلانات التي تعرض على فيديوهات يوتيوب هي تابعة لبرنامج "جوجل أدسنس" فهو برنامج للناشرين سواء على يوتيوب أو لأصحاب المواقع
إذا كنت لا تملك حساب Adsense فلا تقلق، عندما تحقق شروط اليوتيوب وتحقق 4000 ساعة و 1000 مشترك سيظهر لك رابط للالتحاق ببرنامج ادسنس.

نصائح هامة لتحقيق أرباح من اليوتيوب وزيادة الأرباح

1- أنشئ قناة عن ما تحبه

قيل "حب ما تفعل حتى تفعل ما تحب" ولكن في هذه الحالة أنت لست مضطرا أن تحب ما تفعل، بل ستفعل ما تحب مباشرة، لذا نصيحتي لك أن تبدأ في المجال الذي تحبه وليس المجال الذي يحقق أرباح كثيرة أو مشاهدات عالية، والسبب ببساطة إنك حين تفعل ما تحب فإنك تستمتع بفعله حتى لو تعرضت لبعض الصعاب، بينما القيام بشيء لا تحبه فعند أول عقبة ستتركه.

2- قدم محتوى مميز وشيق وجذاب بشكل مستمر


الاستمرارية من أهم أسباب نجاح أي عمل لذا استمر دوما بتقديم محتوى مميز وجذاب، وليس بالضرورة أن يكون المحتوى يتمتع بالجدية بل يمكن تقديم محتوى ترفيهي، فاليوتيوب في الأساس موقع للترفيه، والنصيحة التي نقدمها لك (دلع جمهورك، جمهورك يدلعك) بمعنى كلما أمتعت جمهورك كلما زادت أرباحك. واهتم بتقديم محتوى جذاب وشيق يجعل المشاهد يشاهد الفيديو كاملا.

3- قم بتسويق محتواك

هذه الخطوة هامة جدا، الكثير يكون لديهم محتوى مميز وفريد ولكنه لا يسوق له ولا احد يعرف عنه شيء، لذا قم بتسويق محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك وانستاجرام.

4- الصبر جميل وطيب

لا تتسرع وتسعى لتحقيق الربح في أول أسبوع أو أول شهر أو حتى أول عام، بل انتظر واصبر وتعلم وطور من نفسك ومهاراتك وافهم جمهورك جيدًا وما يريده وما يحبه، لا تجعل الغرض الأساسي من تقديمك للمحتوى هو المال بل اجعل الجمهور هو الغرض الأساسي، وبعدها سيأتي المال وتزداد الأرباح.



المقال التالي
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق